ליצירת קשר

קווי: 03-6188695


טלפקס: 03-9518512

 
 
עברית  |  English  |  



מאמר בענין חיי נישואין ע"פ היהדות מאת חכם אדמון כהן ע"ה

سلام وبعد,
يسرنا أن تقدم لكم سلسلة محاضرات عن الحياة الزوجية مقتبسة من كتاب "محاضرات على التوراة" للحاخام ادمون كوهين رحمه لله. توفي سنة 24/2/2006 . هذه المحاضرات مخصصة تكريما على روحه من قبل أبنائه وبناته.
الحياة الزوجية
ادم وحواء
تحية طيبة ومحبة أخوية:
جاء في التوراة أن المولى تعالى خلق ادم ووضعه في الجنة ورأى أنه ليس من المستحسن أن يكون وحيدا وقرر أن يهيئ له مساعدا يقابله. فنومه وأخذ من ضلعه وبنى عليها المرأة وأتاها اليه وعندما راها ادم قال انها عظما من عظمي ولحما من جسدي. وجاء في التوراة أنه لذلك من الطبيعي أن يترك الانسان والديه ويترافق مع زوجته. وسماها حواء لانها أم لكل حي. وسمي ادم لانه خلق من التراب " أدما في العبرية تعني تراب ".
 
المولى تعالى مع الزوجين الصالحين
 وجاء في التوراة أن المولى تعالى قرر أن يهيئ لآدم مساعدا يقابله. فقال الحاخاميم : اذا كان الرجل صالحا فتكون المرأة مساعدا له واذا لم يكن صالحا فتقابله أي تكون ضده. وجاء في المدراش: الرجل والزوجة اذا كانا صالحين فالمولى تعالى موجود معهم, واذا لم يكونا صالحين فتأكلهم النار حيث أن الرجل في العبري " ايش" والمرأة " اشه " واسم المولى تعالى ممثل بالحرفين "ي" و "ه". فاذا كانا صالحين فان الجلال معهم "ي" في اسم الرجل و"ه" في اسم المرأة, واذا لم يكونا صالحين فان الجلال ينسحب منهم والحرفان "ي" و"ه" لا يبقيا في اسمهم فيبقون "اش" و"ايش" يعني نار وتلتهمهم النار.

المرأة الصالحة والمرأة الجاهلة
 
جاء في الأمثال: ان الحكيمة في النساء تعمر بيتها والجاهلة تهدمه بأيديها.
وجاء في المدراش: من هي المرأة الصالحة؟ فقالوا انها زوجة أون بن بيليت. ومن هي المرأة الجاهلة؟ فقالوا انها امرأة قوراح. وقوراح هذا كان كبير اللاويين وعندما عيّن موسى أخيه هارون كاهنا أكبر, غارت امرأة قوراح وقالت له: أنظر ماذا فعل موسى! انه أخذ الرئاسة لنفسه وعين أخيه كاهنا أكبر وأولاد أخيه كهنة, ولم يكفيه ذلك بل انه أمرأن يحلق كل شعركم أنتم اللاويين ليسخر منكم (وهو فعل ذلك بأمر المولى تعالى). وحرضته على موسى فذهب وجمع 250 شخصا من رؤساء الطوائف وحرضهم على موسى, وبينهم أون بن بيليت, وتمردوا على موسى وأرادوا أن يخلعوه وقد أقسموا اليمين أن لا يرجعوا عن ذلك. وجاء اليوم الذي خططوا له, وكان أون بن بيليت مهيأ ليذهب الى المؤامرة فقالت له امرأته: ما الفرق عندك ان كان موسى رئيسا أو قوراح فانك أنت ثانوي. ما لك وهذه المؤامرة, لا تذهب! فقال لها: اني من المتآمرين وأقسمت اليمين وقالت له: استمع اليّ وخلص نفسك. فسقته نبيذا ونيمته ووقفت على باب البيت وكشفت شعرها, وكان كل من يأتي لينادي أون بن بيليت يراها على الباب وشعرها مكشوف فيرجع الى سبيله. وفي أثناء ذلك احتدم الخصام بين المتآمرين وموسى وأمر موسى أن تنشق الأرض وتبلع المتمردين. وهكذا هلك قوراح وجماعته ونجا أمن بن يبليت بفضل حكمة زوجته.
 
المرأة خير وكنز والمرأة أمر من الموت
 
وجاء في المدراش أن سليمان الحكيم قال في الأمثال: ان من وجد المرأة وجد خيرا, وقال في قوهيليت: اني أرى المرأة أمر من الموت. وقال الحاخاميم: ان المرأة مع ال التعريف أمر من الموت وبدون ال التعريف هي خير بمعنى أن المرأة عندما تعتبر نفسها متساوية مع الرجل ولا تطيع زوجها وتتصرف حسب أهوائها هي أمر من الموت, أما اذا اعتبرت نفسها عادية وتصرفت حسب رغبة زوجها بالسترة وطريق الدين فهي خير وكنز. وثبتوا قولهم أن الجل "ايش" في العبري, عدد أحرفه /311 : ألف =1 ي = 10 ش= 300 , والمرأة "اشة" في العبري, عدد أحرفها /306 : ألف =1 ش = 300 = 5 . انما المرأة مع ال التعريف "هاشه", عدد أحرفها /311 : = 5 ألف =1 ش = 300 = 5 كعدد أحرف الرجل "ايش"
فعندما تعتبر المرأة نفسها متساوية مع الرجل أي "هاشة" (المرأة) فهي أمر من الموت, انما عندما تعتبر نفسها امرأة أي "اشة" فهي خير وكنز وهي امرأة صالحة.
حيث جاء في التوراة : عندما أكلت حواء من الشجرة المحرمة وأطعمت زوجها معها قال لها المولى تعالى : انك ستتعذبين قي الحبل وتلدين بعذاب وزوجك يحكم عليك, فمعناها أن طاعة الزوجة لزوجها هي ارادة المولى تعالى.              

Go Back  Print  Send Page
 
כל הזכויות שמורות © טוהר ראשון מכון להפצת ערכי טהרת המשפחה        טלפון: 03-6188695       טלפקס: 03-9518512        info@tohar-rishon.org
 

סטודיו הרמון-יה דיזיין - עיצוב אתרים
 
לייבסיטי - בניית אתרים